مسقط – 10 فبراير 2020

وقعت مؤسسة تواصل اليوم (10 فبراير 2020) مجموعة من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم مع عدد من المؤسسات ذات الاختصاص للتعاون على تنفيذ برامج متخصصة في مجال المسؤولية الاجتماعية بالدقم ، شمل التوقيع عدد من المجالات منها، البحث و التطوير، وتنمية وبناء القدرات البشرية ، و تعزيزريادة الأعمال، والتدريب من أجل التطوير والتوظيف.

تم توقيع الاتفاقيات بحضور معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ، و اعضاء مجلس ادارة مؤسسة تواصل، و مسؤلي و ممثلي الجهات وعدد من المسؤولين في الشركات العاملةبالمنطقة.

ويختص اتفاق التعاون البحثي الاول والذي وقعته مؤسسة تواصل مع جامعة السلطان قابوس باستكشاف فرص للتعاون في مجالات البحث والتدريب والتنمية وبناء القدرات البشرية وزيادة الوعي وتبادل ونشر المعرفة المتعلقة بمختلف جوانب تصميم وتنفيذ مبادرات معنية بالاستثمار المجتمعي المستدام والتنمية المجتمعية والاقتصادية في ولاية الدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام. وستعمل الجهتان على وضع استراتيجية للتنمية المجتمعية .

وسيسعى الطرفان وفقا لاتفاقية التعاون إلى تحقيق هذه الأهداف بالمشاركة في مختلف الأنشطة معًا، بما في ذلك المشاريع البحثية المشتركة ومبادرات بناء القدرات والندوات والحلقات الدراسية والجلسات التدريبية وحلقات النقاش ومناقشات المائدة المستديرة وبرامج تبادل المعرفة وما إلى ذلك. وفي إطار سعي الجامعة إلى تحقيق هذه الأهداف، فإنها ستكون بمثابة ذراع تواصل للبحث والتنمية من خلال مركز الدراسات العمانية التابع للجامعة، ويشمل هذا إجراء استشارات بحثية والمساعدة في وضع برامج لتواصل حسب الحاجة.

وقد علقت الدكتورة رحمة المحروقية، نائبة الرئيس للدراسات العليا و البحث العلمي،على توقيع هذه الاتفاقية بقولها: يأتي توقيع هذه الاتفاقية سعيا من الطرفين لتحقيق تكاملفي الجهود بين القطاع الأكاديمي والبحثي والقطاعات المختلفة خاصة تلك التي تتعلق بالاقتصاد وتنميته واستدامته. لقد أصبحت منطقة الدقم منطقة حيوية وذات نشاط اقتصادي متنام، ويعول عليها الكثير في بناء مستقبل أفضل لعمان. وجامعة السلطان قابوس هي بيت الخبرة العريق في عمان ومن ضمن رسالتها السعي نحو تطوير المجتمع ورفده بالخبرات والكوادر والطاقات التي تمكنه من النمو المضطرد ومواكبة أحدث التطورات في مجالات التكنولوجيا والعلوم وغيرها. ويسعدنا أن تكون الجامعة هي الذراع البحثي والمؤسسة التي ستتعاون مع مؤسسة تواصل من أجل القيام بالبحوث التي تتطلبها المنطقة ومن أجل بناء القدرات التي ستضمن تأهيل الكوادر العاملة بالمنطقة والقاطنة فيها تحقيقا للمسؤولية الاجتماعية التي تسعى مؤسسة تواصل للقيام بها على أكمل وجه.

وجاءت الاتفاقية الثانية والتي تم توقيعها مع المؤسسة التنموية للغاز الطبيعي المسال كاتفاقية تعاون لتنفيذ برامج مشتركة في المسؤولية الاجتماعية و خدمة المجتمع بشكل أوسع وأشمل وخلق تأثير إيجابي اجتماعي أكبر و المشاركة و تبادل الخبرات وافضل الممارسات في مشاريع المسؤولية الاجتماعية  المستدامة والاستفادة من الخبرات الواسعة للمؤسسة التنموية  للغاز الطبيعي المسال في هذا الجانب والمجالات المتعلقة بتدريب وتطوير المتخصصين في المسؤولية الاجتماعية للشركات.

وأشار الشيخ/ خالد بن عبدالله المسن- الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال قائلا: “نحن سعداء بتوقيع هذه الاتفاقية وتعزيز أوجه التعاون مع تواصل، وتحقيق الشراكة الاستراتيجية مع مختلف المؤسسات

وأضاف: ” تعكس هذه الشراكة مدى حرص المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال على المساهمة بشكل مستدام في خدمة المجتمع وغرس ثقافة المسؤولية الاجتماعية في السلطنة بالإضافة الى سعينا لملامسة حياة الناس.

ونصت الاتفاقية الثالثة التي وقعتها مؤسسة تواصل مع مؤسسة (Beyond Measure Group) علىتدريب وتأهيل  15 من رواد الاعمال من شباب و شابات الدقم و ربطهم بفرص سلسلة التوريدات لشركاء مؤسسة تواصل والمؤسسات الاخرى في الدقم. وسيركز البرنامج على عدد من المهارات الاساسية في ريادة الأعمال، متطلبات واشتراطات رائد العمل الناجح، القوانين والاجراءات التي يتوجب على رائد الاعمال معرفتها، تعريفهم بالجهات وما توفره من خدمات، التسويق، الادارة المالية، ادارة الموارد البشرية وخدمة العملاء وعدد من المجالات الاخرى. ووفقا للاتفاقية ستتم متابعة رواد الاعمال لإعداد خططهم، ومخاطبة المؤسسات لمنحهم فرصا للتعاقد المباشر كل حسب مجاله.

وجاءت الاتفاقية الرابعة والتي تم توقيعها مع مجموعة الخليج للتدريب والاستدامة، لتأهيل وتوظيف بين 50 الى 100 شاب وشابة من الدقم على مراحل مختلفة ومن خلال برنامج التدريب المقرون بالتشغيل والذي سيتم بناؤه بحسب الوظائف المطروحة واحتياجات واشتراطات المؤسسات من المهارات مع التزام المؤسسات بالتوظيف المباشر بعد انهاء المتدرب لدورته. بالتالي سيساهم هذا البرنامج في توفير كادر بشري مؤهل للشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ورفع نسب التعمين لديها، وسيتم التنسيق مع الشركات والمؤسسات لتحديد الفرص الوظيفية بما فيها الشركات المؤسسة لـ “تواصل”.

تعليقا على التوقيع على مذكرات التفاهم و الاتفاقيات قالت الفاضل/ منى بنت سعيد الشكلية، الرئيس التنفيذي لمؤسسة تواصل: نحن سعداء جدا بالتوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون البحثي و مذكرات التفاهممع جهات لها باع طويل واسهامات مجتمعية مميزة كجامعة السلطان قابوس و المؤسسة التنموية للغاز الطبيعي المسال –بالاضافة الى الاتفاقيات الخاصة بالتدريب المقرون بالتشغيل و تعزيز ريادة الاعمال وستسهم هذه الشراكات في رفع و تعزيز مشاريع المسؤولية الاجتماعية بتنفيذ مشاريع مستدامة و ذات معايير عالية.

وقع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم نيابة عن مؤسسة تواصل الفاضلة منى بنت سعيد الشكيلية، الرئيس التنفيذي، وعن جامعة السلطان قابوسالدكتورة رحمة المحروقية،نائبة الرئيس للدراسات العليا و البحث العلمي، والشيخ خالد المسن، الرئيس التنفيذي عن المؤسسة التنموية للغاز الطبيعي المسال، والفاضلة منى بخور، الرئيس التنفيذي عن مؤسسة (Beyond Measure Group)، والدكتور احمد الفارسي، رئيس مجلس الادارة عن مجموعة الخليج للتدريب و الاستدامة.

الجدير بالذكر أن مؤسسة تواصل هي مؤسسة تنموية غير ربحية، تم تأسيسها من قبل هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بالشراكة مع 7 أعضاء مؤسِّسين وهم: شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، وشركة عمان لتطوير المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم “تطوير”، ، وشركة ميناء الدقم، وشركة عمان للحوض الجاف، والشركة العمانية لإدارة المطارات، وشركة سيباسك عمان، ومجموعة نهضة الدقم القابضة.

وتهدف المؤسسة إلى تخطيط وتنفيذ  مبادرات استراتيجية في الاستثمار الاجتماعي للمساهمة في التنمية المُجتمعية والاقتصادية لأهالي منطقة الدقم بشكل خاص ومحافظة الوسطى بشكل عام، مع التركيز على 4 محاور رئيسية، وهي:

تطوير ريادة الاعمال، التدريب من أجل التطوير والتوظيف، الصحة والبيئة، دعم الجمعيات والأندية الرياضية